منبر الصوت العراقي غرفة جميع الاطياف العراقيه

منبر الصوت العراقي غرفة جميع الاطياف العراقيه


    نواب وسياسيون يعتبرون تصريحات النجيفي تحريضا على إبادة الأكراد ويهددون بمقاضاته

    شاطر
    avatar
    menbar alsout al3ira8y
    المدير العام

    المساهمات : 637
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010
    العمر : 44

    نواب وسياسيون يعتبرون تصريحات النجيفي تحريضا على إبادة الأكراد ويهددون بمقاضاته

    مُساهمة  menbar alsout al3ira8y في الثلاثاء فبراير 09, 2010 8:02 am

    هدد نواب وسياسيون يوم الاثنين بمقاضاة القيادي في القائمة العراقية أسامة النجيفي بسبب تصريحات وصف فيها الكرد بأنهم لا ينتمون إلى العراق، معتبرين تلك التصريحات انتهاكا للدستور وتحريضا على العنف وعلى إبادة الجنس الكردي.

    وهدد النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون برفع دعوى قضائية ضد النجيفي لما اعتبره "تجاوزا على الكرد"، مشيرا إلى أن "تصريحات النجيفي جزء من الشوفينية ضد الكرد".

    وأضاف السعدون في حديث لـ "السومرية نيوز" أن "النجيفي في تصريحاته لا يمثل رأي أهالي نينوى، بل يمثل رأيه الشخصي"، مؤكدا أن "الكرد جزء من الشعب العراقي وسكنوا العراق منذ أمد بعيد ودافعوا عنه".

    وقال السعدون، وهو نائب عن محافظة الموصل إن "قائمة الحدباء التي يتزعمها النجيفي تعيش أيامها الأخيرة، ذلك أن شعبيتها تقل يوما بعد يوم لدى الناس بسبب توجهاتها العنصرية"، واصفا تصريحات النجيفي بأنها "انتخابية".

    وأشار السعدون إلى أن "أجداد النجيفي أثناء الحكم العثماني أيدوا إلحاق الموصل بتركيا بينما رفضه الكرد واستفتوا على إلحاقها بالعراق".

    وكان النائب أسامة النجيفي، رئيس تجمع "عراقيون"، قال خلال برنامج "ولكم القرار" الذي بثته قناة السومرية الفضائية، أمس السبت، أن الكرد اتبعوا سياسة تكريد واسعة في محافظتي كركوك ودهوك، معتبرا أن "محافظة دهوك مسيحية وكركوك تركمانية ولم نسمع في السابق بوجود كرد فيها"، كما وأكد النجيفي أن رئيس الحكومة نوري المالكي كان قد أطلعه على "وثائق تثبت قيام الكرد بأعمال تهديد تهجير المسيحيين من الموصل".

    أما النائب عن التحالف الكردستاني عن محافظة الموصل محما خليل فقد اتهم "النجيفي بتنفيذ أجندة خارجية"، معتبرا تصريحاته "مخالفة للدستور وتطاولا على الكرد والرموز الوطنية للعراق".

    وقال خليل في حديث لـ"السومرية نيوز" "لا نسمح لأي شخص بأن يشكك بعراقية الكرد، وان تصريحاته تؤكد على انه شوفيني"، مشيرا إلى أن "قائمة الحدباء التي يتزعمها النجيفي قد خرقت الدستور وأثبتت أنها تعمل وفق أجندة خارجية".

    ورأى خليل أن "هدف تصريحات النجيفي هو جعل نينوى محافظة مضطربة من خلال إثارة النعرات القومية فيها"، مشيرا إلى أن "الكرد سيرفعون دعوى قضائية ضد النجيفي لتجاوزه عليهم وعلى إخلاصهم للعراق".

    من جانبه طالب العضو في قائمة الائتلاف الوطني العراقي القاضي منير حداد بتقديم النجيفي إلى المحاكمة بتهمة "التحريض على إبادة الجنس الكردي في العراق"، مؤكدا انه "سيقدم شكوى للمدعي العام العراقي لمحاكمة النجيفي على تحريضه على العنف ضد الكرد، فالنجيفي يعتبر خطرا على العملية السياسية ويجب اجتثاثه منها".

    ووصف حداد تصريحات النجيفي بشأن الكرد بأنها "أسوأ من تصريحات الرئيس السابق صدام حسين ووزير دفاعه علي حسن المجيد بحق الكرد في فترة حكم البعث من عام 1968 إلى عام 2003"، مشيرا إلى أن "النجيفي يحرض على إبادة الجنس الكردي بشكل كامل في العراق".

    وقال حداد في حديث لـ "السومرية نيوز" إن "تحريض النجيفي على القومية الكردية في العراق يعد انتهاكا كبيرا للدستور العراقي الذي نص على منع التحريض أو الترويج لأي خطاب عنصري أو طائفي".

    يذكر أن النائب أسامة النجيفي يعد من ابرز النواب المعروفين بعدائه للأحزاب الكردية خصوصا في تصريحاته المستمرة حول وضع محافظة نينوى التي يمثلها في البرلمان العراقي. وحصلت قائمة الحدباء التي كان يتزعمها في الانتخابات المحلية الماضية نهاية شهر كانون الثاني من عام 2009 على الأغلبية في مجلس محافظة نينوى حيث تم تعيين شقيقه أثيل النجيفي محافظا لها من دون موافقة قائمة التآخي التي تمثل التحالف الكردستاني أو إعطائها أي مناصب وفق مبدأ التوافق السياسي، ما أدى إلى انسحاب ممثليها من مجلس المحافظة وتشكيل إدارات كردية للمناطق ذات الغالبية الكردية في محافظة نينوى، ومركزها الموصل نحو 370 كم شمال بغداد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 5:21 am