منبر الصوت العراقي غرفة جميع الاطياف العراقيه

منبر الصوت العراقي غرفة جميع الاطياف العراقيه


    خبير عراقي مغترب يعرض على الوزارات تطبيق نظام (هابي) الرامي لرفع الانتاج وتحسين العمل

    شاطر
    avatar
    menbar alsout al3ira8y
    المدير العام

    المساهمات : 637
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010
    العمر : 44

    خبير عراقي مغترب يعرض على الوزارات تطبيق نظام (هابي) الرامي لرفع الانتاج وتحسين العمل

    مُساهمة  menbar alsout al3ira8y في الأربعاء فبراير 10, 2010 11:28 pm

    عرض خبير عراقي مغترب على هيئة المستشارين في مجلس الوزراء فكرة تطبيق برنامج (هابي) الياباني، الذي يحسن انتاج الوزارات بالاعتماد على الجانب الانساني، ويعزز التنافسية في العمل.

    وقال مصدر مسؤول في هيئة المستشارين بمجلس الوزراء ان المهندس فاضل القزويني، المغترب في كندا، دعا جميع الوزارات العراقية الراغبة في تطوير انتاجها لتطبيق البرنامج (هابي)، المدعوم من مؤسسة (جايكا) اليابانية، وبرنامج الامم المتحدة الانمائي، مؤكدا ان البرنامج اثبت نجاحه في التجربة اليابانية.

    وحول امكانية تطبيقه بالعراق اوضح القزويني في محاضرة القاها بهيئة المستشارين ان البرنامج تم تطبيقه في اليابان والهند وبولندا وامريكا وعشرة دول افريقية من ضمنها جنوب افريقيا، فيما تم تطبيقه عربيا في عشرة مصانع اردنية مؤخرا، مؤكدا توفر فرص تطبيقه في العراق. واقترح اختيار عشر مؤسسات حكومية او عشرة مواقع تجريبية للبدء في تطبيق البرنامج. وشدد المغترب العراقي على ضرورة انهاء معادلة (الانتاجية المنخفضة مقابل الرواتب المرتفعة).

    يذكر ان برنامج (هابي) هو من ابتكار البروفسور (تاكاهاشي) الذي حدد مضمونه من عشرين بندا شاملا للنواحي الادارية والفنية للمؤسسة الحكومية او الشركة الخاصة. ويهدف الى زيادة الانتاجية عن طريق تحسين اماكن العمل، وجعلها اكثر راحة، كما انها توفير الاطمئنان النفسي والوظيفي للعاملين، وتعزز شعورهم بالانتماء للمؤسسة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 6:45 pm