منبر الصوت العراقي غرفة جميع الاطياف العراقيه

منبر الصوت العراقي غرفة جميع الاطياف العراقيه


    وزارة الخارجية "للبلاغ": دواعي أمنية وراء امتناع تركيا عن التعامل بالجواز من نوع A

    شاطر
    avatar
    menbar alsout al3ira8y
    المدير العام

    المساهمات : 637
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010
    العمر : 44

    وزارة الخارجية "للبلاغ": دواعي أمنية وراء امتناع تركيا عن التعامل بالجواز من نوع A

    مُساهمة  menbar alsout al3ira8y في الأربعاء فبراير 17, 2010 5:19 am

    كشف وزير الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والشؤون ان قرار تركيا عدم التعامل بالجواز الجديد من نوع A" " جاء لدواعي أمنية وان وزارة الداخلية العراقية تتحمل مسؤولية ذلك .
    وأضاف حمود لمراسل ( المركز الاعلامي للبلاغ ) ان وزارة الداخلية تأخرت في تعميم الجواز ,مما ادى الى تلكؤ في اخطار بلدان العالم بما فيها تركيا بالجواز الجديد .
    وذكر الحاج حمود ذكر انه مطمأن من موافقة تركيا على التعامل مع المواطنين اللذين يحملون هذا الجواز الذي يحتوي على ثلاث لغات هي العربية ,والانكليزية ,والكردية .
    يذكر ان الجواز الجديد اصدر بعد اعتراضات المكون الكردي في العراق على عدم احتواء الجوازات السابقة على اللغة الكردية كونها لغة رسمية داخل البلاد ,وبهذا عمدت المديرية العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية بأصدار الجواز الجديد الذي يحمل الصنف A" " .
    هذا واستبدلت الحكومة العراقية جواز السفر أربع مرات خلال 4 سنوات. الاول من فئة N وهي وثيقة أصدرتها سلطة بريمر عام 2003 حتى نهاية عام 2004، وفئة S المعمول بها حالياً، وواجه مشاكل كثيرة في دول العالم، إذ رفضته الدول الأوروبية واميركا، ما اضطر الحكومة الى اصدار نوع جديد سمي G ,واخيرا الجواز A الذي يحمل اللغة الكردية ,بالاضافة الى العربية والانكليزية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 5:22 am